فعاليات المديرية

تعليم خان يونس يجتمع بالمعلمين المشاركين في مسابقة المعلم القيمي

قسم العلاقات العامة والإعلام_ خان يونس

اجتمع أ. عبد الرحيم الفرا مدير التربية والتعليم خان يونس اليوم الأحد الموافق 2021/4/25، في مركز التدريب التربوي، بالمعلمين المشاركين في مسابقة “المعلم القيمي” التي أطلقتها وزارة التربية والتعليم العالي مسابقة “المعلم القيمي”، وحضر اللقاء: د. إبراهيم رمضان مدير الدائرة الفنية، وأ. محمود المصري رئيس قسم الإشراف التربوي، ود. أكرم الحجوج رئيس قسم الإدارات المدرسية، وأ. حنان الطبش رئيس قسم العلاقات العامة والإعلام.

ورحب أ. الفرا بالحضور، وأشاد بجهود وزارة التربية والتعليم العالي التي أطلقت هذه المبادرة المتميزة التي تهدف إلى تعزيز ممارسات المعلمين في بناء القيم لدى الطلبة، وتفعيل الاهتمام بالقيم والسلوكيات الحميدة في المدارس بشكل كبير، وإبراز تجارب المعلمين الرائدة في هذا المجال، مشيراً إلى أن هذا الاجتماع يهدف إلى توضيح آلية تنفيذ المبادرة، بحيث تكون المبادرات ذات بعد وطني أو ديني أو وجداني، وصولاً إلى تحقيق المنظومة القيمية المنشودة، منوهاً إلى أن المسابقة تبحث عن أفضل مبادرات وجهود المعلمين في غرس القيم من خلال 3 مجالات هي: التعليم الوجاهي، التعليم عن بُعد، والأنشطة المرافقة للمنهاج.

راجياً أن يستمر العمل في هذه المبادرات لتنشئة جيل قيمي وليس اقتصار المبادرات على فترة المسابقة، قائلاً: “نحن نسعى للتغيير الحقيقي ونرجو أن نلمس ذلك في سلوك أبنائنا الطلبة”.

وفي كلمته أوضح د. رمضان أهمية دور المعلم في تنشئة الجيل على القيم المستمدة من ديننا الإسلامي، وله الدور الفاعل في غرس القيم وتعديل السلوك، بالإضافة إلى التدريب على المهارات المعرفية، منوهاً إلى أن مجالات القيم واسعة منها قيم علمية وقيم دينية وقيم وطنية وقيم صحية وغيرها، وأكد د. رمضان على ضرورة إعداد خطة إجرائية بأنشطة المبادرة، والبدء بتنفيذ الأنشطة والفعاليات من خلال منصات التعليم عن بعد في الفترة التي تعذر فيها التعليم الوجاهي، مشيراً إلى أن تستمر في التعليم الوجاهي عند استئنافه، وعرض د. رمضان معايير التقييم للمسابقة: حداثة الفكرة، وجود خطة للمبادرة في مجال غرس القيم لدى الناشئة، تنفيذ أنشطة المبادرة، ظهور أثر المبادرة واضحاً داخل المدرسة وخارجها، إنتاج مواد تربوية تدعم المبادرة مثل نشرات وعروض مرئية وبوسترات ومواد إلكترونية، توثيق قصص نجاح في مجال غرس القيم وتعديل سلوك الطلبة، مساعدة المعلم لزملائه المعلمين في هذا المجال وتقديم الدعم لهم، التعاون مع إدارة المدرسة والمرشد التربوي، التعاون مع مؤسسات المجتمع المحلي وأولياء الأمور، منوهاً إلى أن المبادرة التي ستدخل في المسابقة سيتم تنفيذها خلال الفترة من إبريل حتى نوفمبر 2021، وأوضح د. رمضان أنه سيتم تشكيل لجنة من المديرية للتقييم الداخلي ثم ترشيح المبادرات الفائزة للتنافس على مستوى الوزارة، وسيتم تكريم المعلمين الفائزين.

وأشار د. الحجوج إلى ان مناهجنا ثرية بالقيم الهادفة إلى تنشئة الجيل، موضحاً أن المبادرات ممكن أن تعمل على تعديل سلوك سلبي.

ونوه أ. المصري إلى ضرورة توظيف التكنولوجيا في تنفيذ المبادرات، ومتابعة تنفيذ المبادرة مع المشرف التربوي.

جدير بالذكر أن عدد المشاركين في المسابقة من مدارس تعليم خان يونس 42 معلماً ومعلمة.

هذا وتم الرد على استفسارات الحضور.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق