فعاليات المديرية

تعليم خان يونس يستضيف لقاء التقويم الواقعي للصفوف (5-11)

قسم العلاقات العامة_ خان يونس

استضافت مديرية التربية والتعليم بخان يونس في مركز التدريب التربوي، اليوم الثلاثاء الموافق 2018/5/22، لقاءً تربوياً مع المشرفين التربويين في مديريتي تعليم خان يونس شرق خان يونس، حول التقويم الواقعي للصفوف (5_11) والذي دعت له الإدارة العامة للإشراف التربوي بالوزارة، وحضر اللقاء: أ. عبد الرحيم الفرا مدير التربية والتعليم بخان يونس، وأ. سمير أبو شتات مدير الدائرة الفنية، وأ. إبراهيم رمضان مدير دائرة الإشراف التربوي.

ورحب أ. الفرا بالحضور، مؤكداً على الدور الفاعل للإدارة العامة للإشراف التربوي بالوزارة وأقسام الإشراف التربوي بالمديريات في تطوير العملية التعليمية ومناقشة الاستراتيجيات المختلفة والوقوف على ايجابياتها وسلبياتها والأخذ بالتوصيات بهدف تجويد العملية التعليمية.

ومن ناحيته ثمن أ. رمضان جهود مديرية التربية والتعليم بخان يونس واستضافتها لهذا اللقاء، موضحاً أن هذا اللقاء يأتي ضمن سلسة لقاءات تقوم بها الإدارة العامة للإشراف التربوي لدراسة وتقييم التقويم النوعي المستمر (1_4) وملف الإنجاز وامتحان التكنولوجيا العملي والتقويم الواقعي (5-11)، وتحدث عن المقومات التي أدت إلى اعتماد هذا النوع من التقويم ومنها المنهاج الجديد وما به من الفعاليات والأنشطة التي تعتمد تقييم مهارات الطالب، كذلك عدم الاكتفاء بالامتحان التحريري كمادة للتقييم وحسب.

وناقش اللقاء مجموعة من المحاور كان من أبرزها: هل التقويم الواقعي يعمل على تحسين أساليب تعلم الطلبة، وتطوير مهاراتهم في الجوانب المختلفة من شخصية الطالب؟ ومدى الرضا عن إجراءات تنفيذ التقويم الواقعي حسب ما ورد في المذكرة التفسيرية، ومدى التزام المعلمين بتوظيف التقويم الواقعي بالطريقة الصحيحة، ومعيقات توظيف التقويم الواقعي، والتوصيات لتحسين التجربة.

وأوصى اللقاء بضرورة تخفيض نسبة التقويم الواقعي للصفوف (5-11) من 30% إلى 20%، وتحديد بنود التقييم حتى يتمكن المعلم من التنفيذ والمشرف من المتابعة، وتدريب المعلمين وتنفيذ ورش عمل مكثفة لأولياء الأمور، والاستمرار في التقويم الواقعي مع الأخذ بالتوصيات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق