فعاليات المديرية

أ. الفرا يجتمع بالمشرفين التربويين بمناسبة العام الدراسي 2018- 2019

قسم العلاقات العامة_ خان يونس

اجتمع أ. عبد الرحيم الفرا مدير التربية والتعليم بخان يونس اليوم الثلاثاء الموافق 2018/8/28، بالمشرفين التربويين لوضع الاستراتيجيات العامة لبدء العام الدراسي الجديد 2018- 2019، وحضر اللقاء: أ. محمد العسولي مدير الدائرة الإدارية، وأ. سمير أبو شتات مدير الدائرة الفنية، وأ. عطية أبو نمر رئيس قسم الإشراف التربوي، وأ. اسماعيل الفرا رئيس قسم الأنشطة الطلابية التربوية، والمشرفون التربويين.

وافتتح اللقاء أ. الفرا بكلمة رحب من خلالها بالحضور، وهنأهم ببدء العام الدراسي الجديد 2018- 2019، مؤكداً أن الشعار الذي تتبناه إدارة المديرية وأطلقته على هذا العام هو “عام الإنجاز والتميز” والذي يحمل بين طياته دعوة عامة لجميع العاملين في السلك التعليمي في المديرية والمدارس التابعة لها للمزيد من المثابرة والمتابعة والتطور والتقدم وصولاً للإنجاز والتميز الذي سوف نتلمس نتائجه في مستويات الطلبة وخاصة نتيجة طلبة الثانوية العامة سواء من خلال تحقيق مراكز متقدمة على مستوى الوطن كذلك من خلال نسبة النجاح العامة للمديرية، وتحدث أ. الفرا عن الإشراف التربوي وأهميته في تطوير الكادر البشري ودوره الفاعل في تطوير المنهاج والبيئة التعليمية، وطالب أ. الفرا بضرورة تغيير الأنماط الإشرافية التي يتعامل بها المشرف مع معلميه وذلك لإحداث تغيير نوعي في أداء المعلم، وأكد على ضرورة وضوح الخطة الإشرافية وأهدافها، كما وأكد على ضرورة وضوح أسس التقييم المستمر والنوعي لمديري المدارس والمعلمين والطلبة وأولياء أمورهم منذ بداية العام الدراسي، وثمن أ. الفرا جهود المشرفين التربويين وعملهم الدؤوب في متابعة الميدان، متمنياً أن يكون هذا العام عام خير وتميز.

ومن جانبه أكد أ. العسولي على أهمية متابعة المدارس بدءاً بطابور الصباح وانطلاقاً إلى الحصص الصفية لدورها الفاعل في الانضباط العام للمدرسة، وطالب بإعادة العمل ببرنامج الزيارة الشاملة التي كانت تعتمد على زيارة المدرسة منذ الصباح حتى نهاية اليوم الدراسي ومتابعتها في كافة الجوانب الإدارية والفنية وتقديم التغذية الراجعة للإدارة المدرسية لدعم نقاط القوة، ومعالجة الضعف.

وفي كلمته شكر أ. أبو شتات جهود المشرفين التربويين، وأكد على ضرورة متابعة نتائج الطلبة حتى لا يكون تعارض بين النتائج في الامتحان التحريري والتقويم المستمر، وضرورة انتاج مواد إثرائية ومساندة لمعلمي الثاني عشر لمساعدهم في تدريس المنهاج الجديد، وأوصى بأن يأخذ المشرف بالحسبان أن يكون معلم الثاني عشر ممن سبق لهم تدريس الحادي عشر في العام الماضي.

ومن ناحيته عرّج أ. أبو نمر على العديد من الأمور الإدارية والفنية الخاصة بعمل المشرفين التربويين، حيث أكد على ضرورة إنجاز التقارير الإشرافية أولاً بأول حتى يستفيد المعلم من الملاحظات، وشدد على ضرورة متابعة المدارس الخاصة، وضرورة تدوين الأنشطة على صفحة المشرف، وأوصى بضرورة متابعة المدارس وحصر العجز والفائض، وأشار أ. أبو نمر إلى تدريب معلمي الثاني عشر على أساليب تدريس المنهاج الجديد في أيام التفريغ، كذلك ضرورة التقنين من الدروس التوضيحية وأن تكون ذات هدف تربوي وتعليمي نوعي ومتميز، ونوه إلى ضرورة تزويد قسم العلاقات العامة بالمواد التدريبية لجميع المراحل لرفعها على الموقع لتعم الفائدة.

هذا وعرض رئيس قسم الأنشطة الطلابية خطة الأنشطة للعام 2018- 2019، وناقشها مع المشرفين التربويين، وتم التوافق على العديد من الأنشطة النوعية الداعمة للمنهاج والتي سيتم تنفيذها خلال العام الدراسي بالتعاون مع قسم الأنشطة والإشراف التربوي.

واستمع مدير التعليم للمداخلات ورد على استفسارات المشرفين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق