فعاليات المديرية

‎تعليم خان يونس يعقد اجتماعاً للتعريف بنظام الاعتماد المدرسي

قسم العلاقات العامة_ خان يونس
عقدت مديرية التربية والتعليم بخان يونس اليوم الثلاثاء الموافق 12/4/2016، اجتماعاً لمديري ومديرات المدارس ورؤساء الأقسام في قاعة عصام الأغا بمدرسة خالد الحسن الثانوية _بنين، بحضور: أ. زياد المدهون مدير عام وحدة الترخيص المهني، د عبد القادر أبو علي مدير التربية والتعليم، وأ. حسين أبو شمالة مدير الدائرة الإدارية، وأ. خالد ماضي مدير الدائرة الفنية، و. د. عماد أبو سمعان رئيس قسم الكفاءة والصلاحية، وأ. كمال المصري رئيس قسم الإجراءات الإدارية.
وافتتح الاجتماع د. أبو علي بكلمة رحب من خلالها بالحضور، وأثنى على جهود الوزارة في متابعة وتطوير العمل في المدارس مما يساهم في الارتقاء بالعملية التعليمية.
ومن ناحيته أوضح أ. المدهون أن اللقاء يهدف إلى التعريف بنظام الاعتماد المدرسي الذي أقرته الوزارة في المدارس الحكومية والخاصة والذي يهدف إلى ضمان تقديم المدارس خدمة تربوية تعليمية ذات جودة عالية لكل المتعلمين بناءً على معايير الجودة العالمية في العملية التعليمية، وتحدث أ. المدهون عن وحدة الترخيص المهني بالوزارة ومهامها حيث يقع على عاتقها وضع معايير الجودة والاعتماد، مشيراً إلى أنه سيبدأ العمل خلال الفصل الدراسي القادم حيث إن الوزارة ستقوم بتحديد المعايير التي هي أساس عملية الاعتماد، ثم يتاح للمدارس تقييم أوضاعها وتطوير نفسها في جميع المجالات التعليمية، ثم يسمح للمدارس التي تستوفي المعايير التقدم بطلب الاعتماد، موضحاً أنه بعد تقدم المدارس بطلب الاعتماد يقوم فريق وحدة الترخيص بالوزارة بزيارة هذه المدارس وتقييمها، وبعد التأكد من أن المدرسة مستوفية لمعايير الاعتماد تقوم الوزارة بمنحها الاعتماد لمدة 3 سنوات حسب 3 مستويات وهي الذهبي والفضي والبرونزي وسيتم تقديم امتيازات للمدارس الفائزة، منوهاً إلى أن الوحدة ستتابع المدارس المعتمدة خلال سنوات الاعتماد الثلاث والتأكد من أنها لا تزال مستمرة في الالتزام بالمعايير بعد اعتمادها، وأكد أ. المدهون أن هذا النظام مطبق على الصعيد العالمي وسيحدث حراكاً تربوياً مهماً في قطاع غزة وسيفعّل التقييم الذاتي للمدارس واستمرار تنفيذها للخطط التطويرية تحت إشراف الوزارة، مؤكداً أنه سيتم البدء في تشكيل فريق من أصحاب الخبرة التربوية من الوزارة والمديريات ووضع معايير الجودة والأدوات الخاصة لتقييم المدارس إضافة إلى تشكيل فريق التطوير والجودة في كل مدرسة وعقد لقاءات تعريفية بنظام الاعتماد وتدريب المدارس على إجراء التقييم الذاتي ووضع وتنفيذ الخطط التطويرية، وأشار أ. المدهون إلى أن هذا النظام سيشجع التنافس الشريف بين المدارس لتقديم أفضل ما لديها من برامج ومشاريع وخطط على صعيد التعليم والتعلم ورفع تحصيل الطلبة والبيئة المدرسية والعلاقة مع المجتمع وغير ذلك من القضايا التعليمية.
وتم الاستماع إلى مداخلات الحضور وتم الرد عليها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق