فعاليات المديرية

مدرسة عبد الرحمن الأغا الثانوية للبنات مدرسة متألقة في مديرية خان يونس

قسم العلاقات العامة_ خان يونس

مبادرةٌ هنا.. ولقاءٌ هناك.. ندوة ثم يوم دراسي.. خطط لمعالجة الضعف التحصيلي.. وبرامج لرعاية المتفوقين والمتفوقات لتحقيق أعلى المراكز.. عمل دءوب وجهود متميزة وحراك مستمر وتنافس قوي هذا حال معظم مدارس مديرية التربية والتعليم بخان يونس، فالإدارات المدرسية تسعى للتميز في الأداء والعمل والتحصيل الدراسي.. وحيث أن الصورة أصدق من الكلمات، كان لنا هذا التقرير:

بيئة مدرسية داعمة

عبر أ. عبد القادر أبو علي مدير التربية والتعليم بخان يونس، عن فخره بوجود العديد من المدارس الفاعلة والمتميزة في المديرية، وخص بالذكر مدرسة عبد الرحمن الأغا الثانوية بنات، لوقوفه على جهود مديرة المدرسة والهيئة التدريسية والعاملين في المدرسة، التي تميزت بنموذجية الصفوف التي تتيح للطالبات حرية المناقشة والاستماع الجيد للمعلمة والاستفسار عن كل شاردة وواردة في المنهاج، وأيضاً للمعلمات حيث أن الفرصة سانحة أمامهن لمتابعة جميع طالباتهن وكان ذلك لتناسب أعداد الطالبات في الشعبة الواحدة قياساً بقريناتها في المدارس الثانوية الأخرى لخصوصية المنطقة السكنية، وشكر أ. أبو علي جميع العاملين في المدرسة وكذلك الطالبات، حاثاً إياهن على المزيد من الجد والمثابرة ليكن فخراً لآبائهن ومدرساتهن ومديرتهن.

مبادرات متنوعة

وثمنت أ. زينات الفقعاوي مديرة المدرسة جهود مديرية التربية والتعليم الداعمة لها في الميدان، وتحدثت عن مدرستها قائلة: “إنها من المدارس الثانوية التي تشتمل على الصف الحادي عشر والثاني عشر بفروعهما الثلاثة الشرعي والعلمي والعلوم الإنسانية، تقع في منطقة البيوك بخان يونس تمتاز المنطقة بالهدوء الذي يضفي صبغته الايجابية على البيئة الدراسية”.

وعن المبادرات التي تنفذها المدرسة خلال العام الدراسي الحالي أشارت أ. الفقعاوي إلى أن المبادرات تتمثل في: “صفي جميل.. مدرستي أجمل” والتي تهدف إلى توفير بيئة مدرسية صديقة للطالبات والمعلمات في باحات المدرسة وممراتها ومرافقها والفصول الدراسية، مشيرةً إلى أن هذه المبادرة تمت بالتعاون مع رائدات الفصول والطالبات وتشجيعهن على الابداع والتميز حيث تم تزيين الصفوف بأيدي الطالبات، وتم إجراء مسابقة بين الصفوف وتم اختيار أجمل ثلاثة غرف صفية على مستوى المدرسة.

وتحدثت أ. الفقعاوي عن مبادرة القيم والانتماء للوطن حيث تم اختيار مجموعة من القيم وتعزيزها في نفوس الطالبات لتصبح منهاجاً في حياتهن ومنها الصدق وحب الوطن، والأمانة، مشيرة إلى أن هذه المبادرات تأتي في جانب القيم والسلوك أما في مجال التحصيل الدراسي فإن المدرسة نفذت “مبادرة تفوقي” وهي عبارة عن برنامج يستهدف الطالبات المتفوقات لتشجيعهن على التميز والابداع والارتقاء بالمستوى التعليمي والتحصيلي حيث يتم اعطاء حصص إضافية للطالبات المتفوقات، بالتنسيق مع بعض المشرفين التربويين لإثراء المادة العلمية وخاصة في مبحثي الفيزياء والكيمياء، هذا ويتم تنفيذ مسابقات منهجية خلال الإذاعة المدرسية بين طالبات الصفوف لزيادة التنافس والجد والاجتهاد بين الطالبات مما دفعهن إلى المطالبة بإجراء مسابقات منهجية لكل مبحث على حدة، وأشارت أ. الفقعاوي إلى أن المدرسة عملت أيضاً على مبادرة المعالجة وتحسين المستوى التعليمي والتحصيلي للطالبات ضعيفات التحصيل حيث تم تحديد الطالبات من خلال نتائج امتحانات نصف الفصل الدراسي الأول وبالتوافق مع أولياء الأمور، وتم تحديد حصص إضافية للطالبات لرفع المستوى ومساعدتهن على تخطي الصعوبات التي تواجههن، وذلك طبقاً لجدول معد تم تعميمه على الطالبات ضعيفات التحصيل وأولياء أمورهن، وأشادت أ. الفقعاوي بجهود المعلمات اللواتي أسهمن بشكل كبير في إنجاح البرنامج متمنية أن يحقق ثماره المرجوة.

ومن ناحيتها تحدثت أ. مروة النجار المرشدة التربوية بالمدرسة عن المتابعة والدعم النفسي والاجتماعي والتربوي الذي تقدمه المدرسة لطالباتها من خلال الندوات والأيام الدراسية التي تستهدف أولياء الأمور لتهيئة الجو النفسي لبناتهن في المنزل، وتوعيتهم بطرق المذاكرة الجيدة، وأضافت أن المدرسة نظمت يوماً دراسياً بعنوان: “امتحانات الأبناء طموح ودور الآباء” قدّم فيها نخبة من التربويين أوراق عمل متميزة توضح طرق المذاكرة الجيدة وآلية مواجهة قلق الامتحانات والدافعية ودور الآباء الداعم.

وفي كلمتها عبرت الطالبة ملاك بريكة عن سعادتها الغامرة كونها طالبة في مدرسة عبد الرحمن الأغا الثانوية مؤكدة أنها فخورة بمدرستها ومعلماتها ومديرة المدرسة التي تلتقي بهن بصفة دائمة لشحذ الهمم، موضحة أن البرامج التي تنفذها المدرسة لرعاية المتفوقات من الطالبات مهمة جداً وفاعلة وتمنت استمرارها حتى نهاية العام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق