فعاليات المديرية

مدارس تعليم خان يونس تتميز في إذاعتها المدرسية الموجهة

قسم العلاقات العامة_ خان يونس

مع إشراقة كل صباح يقف الطلبة في قاطرات منتظمة تعلوهم الهمة ويحذوهم النشاط، ترنو عيونهم إلى مدرج الإذاعة المدرسية، يترقبون البرنامج الإذاعي بكل شغف، وكأنهم على موعد مع حلقة جديدة من سلسلة حلقات المتعة والتشويق التي اعتادوا على مشاهدتها والاستماع إليها من لجان الإذاعة المدرسية المتعددة.. هذا حال طلبة مدارس مديرية التربية والتعليم بخان يونس، فقد دأب العديد من مديري ومديرات المدارس على توظيف الإذاعة المدرسية وتوجيهها لتصبح من أهم الأنشطة اللا صفية.

وأوضح أ. إسماعيل الفرا رئيس قسم الأنشطة الطلابية بالمديرية أن مديرية التربية والتعليم بخان يونس تولي اهتماماً واضحاً بالإذاعة المدرسية، وتعمل على الارتقاء بواقعها وتفعيلها من خلال تقديم برامج إذاعية تفاعلية هادفة ومتنوعة، منوهاً إلى أن العديد من مدارس المديرية تواكب التطور في العمل الإذاعي وتتبني فكرة الإذاعة الممنهجة والموجهة، التي تلعب دوراً رئيساً في بناء شخصية الطالب وصقلها وجعلها أكثر اجتماعية، من خلال التواصل الجماعي مع الطلبة والهيئات التدريسية في بيئة المدرسة، وتعمل على إثراء الحصيلة الثقافية للطالب وتغرس في نفوسهم قيم الانتماء للدين والوطن والمجتمع.

وأوضح أ. الفرا أن الإذاعة الصباحية تهدف إلى استثمار أوقات الفراغ لدى الطلبة وتدريبهم على المشاركة الفكرية الفاعلة، وإثراء الجوانب المعرفية لديهم وتحفيزهم على البحث والاطلاع، وتدعيم روح المنافسة الشريفة فيما بينهم، وتعويدهم على حرية التعبير والجرأة في إبداء الرأي، والمساهمة في طرح المشاكل الاجتماعية وعلاجها، كذلك إشراك أكبر عدد من الطلبة في النشاطات الثقافية المختلفة، وتعويدهم على العمل الجماعي وتحمل المسؤولية.

ومن ناحيتها تحدثت أ. ناريمان الأغا مديرة مدرسة حيفا الأساسية أ للبنات عن تجربتها في توظيف الإذاعة المدرسية ونقلها من البرنامج الإذاعي التقليدي إلى برنامج يضم العديد من الفقرات المتميزة والموجهة التي تخدم أهداف تربوية وتعليمية وتغرس القيم وتقوِّم السلوك، وتعزز المواطنة، وتنشر فكرة، وأشارت أ. الأغا إلى أن الإذاعة المدرسية تعتبر النافذة الصباحية التي يطل منها الطالب على المعارف والمعلومات بأشكال وصور متنوعة وتعد عاملاً مهماً في تشويق الطلبة لاستقبال اليوم الدراسي، وتفتح المجال للإبداع والتميز؛ لذلك تحتاج إلى التخطيط الجيد من قبل مشرف الإذاعة المدرسية والمعلمين المشاركين، من أجل اختيار فقرات هادفة وموجهة يتم من خلالها إحياء المناسبات الدينية والوطنية وتنفيذ فعاليات متنوعة خاصة بالحملات الوطنية والتوعوية وإجراء مسابقات منهجية وثقافية، بالإضافة إلى مواكبة التطورات والمستجدات على الساحة التعليمية، ويتم من خلالها تفعيل كافة الأندية واللجان الطلابية مثل: نادي اللغة الإنجليزية، ولجنة أصدقاء المختبر، ولجنة الصحة المدرسية، ومرشدات الكشافة، وغيرها، وأشارت أ. الأغا إلى أن هذه الفعاليات الإذاعية حازت على إعجاب الطالبات من خلال المتابعة والمشاركة الفاعلة في البرامج الإذاعية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق