فعاليات المديرية

مبادرة حقيبة المعرفة دعوة للقراءة في حلة جديدة

قسم العلاقات العامة_ خان يونس

“اقرأ.. اقرأ” دعوة للقراءة صاغت حروفها شيرين شقليه _أمينة مكتبة مدرسة حاتم الطائي الأساسية المختلطة_، في مبادرة هي الأولى من نوعها في غزة، قدمتها في حقيبة المعرفة، إحياءً لسُنةٍ قد هجرها الكثيرون، وتفعيلاً لدور الكتاب والقراءة والمطالعة في زمن اتجه فيه المعظم للبحث من خلال المواقع الالكترونية هاجرين بذلك أمهات الكتب.. ولمعرفة المزيد عن “مبادرة حقيبة المعرفة” كان لنا هذا التقرير:

حقيبة المعرفة.. حقيبة إبداعية

تقول شقليه هذه المبادرة هي الأولى من نوعها في قطاع غزة، تبنتها إدارة مدرسة حاتم الطائي الأساسية المختلطة، مشيرةً إلى أن الفكرة تبلورت لديها من خلال متابعتها للطلبة الذين يختارون نوعية محددة من القصص والكتب فأرادت توجيه اتجاهاتهم إلى استعارة حقيبة المعرفة بما تحتويه من كتب واسطوانات متنوعة.. وعرّفت أمينة المكتبة شيرين شقليه حقيبة المعرفة بأنها حقيبة إبداعية وترفيهية وتعليمية، تحتوي على كتب متنوعة في عدة مجالات تناسب جميع الفئات العمرية فهي تخاطب الأطفال وصولاً إلى أولياء الأمور بميولهم واهتماماتهم المختلفة، مضيفةً أنها تلامس احتياجات الأم والأب والأبناء بكافة مستوياتهم العمرية، كما وتحتوي الحقيبة على اسطوانات CD تعليمية لمنهاج الرياضيات واللغة العربية المحوسبة للصفوف من الأول حتى السادس الأساسي، كما وتحتوي على استبانة لاستطلاع رأي أولياء الأمور..

ونوهت شقليه أن عدد الحقائب 55 حقيبة، موضحةً أن المبادرة لاقت قبول أولياء أمور الطلبة حيث مثلت نسبة الإعارة لهذه الحقائب منذ انطلاق المبادرة حوالي 300 إعارة، وتتوقع شقليه زيادة عدد الإعارة بعد اطلاق هذه الحملة وتبني المدرسة لها وتقديم الدعم اللازم لها، كما وتتوقع ارتياد الطلبة للمكتبة المدرسية بأعداد أكبر، مما يؤثر إيجاباً في ثقافة الطفل ولجوئه للكتاب كوسيلة للمعرفة والبحث، وتمنت شقليه أن يتوفر الدعم المالي الكافي لزيادة عدد الحقائب ونشر الفكرة لعدد أكبر حتى تعم الفائدة.

ومن جانبها أوضحت يسرى أبو عزيز مديرة مدرسة حاتم الطائي الأساسية المختلطة، أن هذه المبادرة هي حراك تقوم به المدرسة من أجل تفعيل دور المكتبة المدرسية، وترغيب الطلبة بارتيادها للمطالعة والبحث والمعرفة.. مشيرةً إلى أن المدرسة تبنت المبادرة وتبذل كافة الجهود من أجل إنجاحها لأهميتها في دفع النمو المعرفي وترسيخ الثقافة والقراءة لدى الطلبة وذويهم.

مبادرة نوعية

وعن مبادرة حقيبة المعرفة قال حسين الحاج مشرف المكتبات المدرسية بالمديرية: “أن هذه المبادرة متميزة وهي الأولى من نوعها في مدارسنا، موضحاً أن قسم التقنيات يدفع باتجاه استمرار هذه المبادرة وتعميمها على المدارس الأخرى فهي أنموذجاً يحتذى.

هذا وأوضحت أسماء أبو موسى رئيس قسم التقنيات التربوية بالمديرية أن القسم خلال هذا العام أطلق مبادرة على غرار “مبادرة حقيبة المعرفة” وهي “مبادرة ثقفوهم” التي نفذها طلاب مدرستي كمال ناصر الثانوية للبنين، وكمال ناصر الأساسية للبنين والهادفة إلى تعزيز القراءة وتستهدف كافة شرائح المجتمع، وبصدد التجهيز لسلسلة القراءة البشرية.

وتحدث د. محمد شبير عضو مجلس أولياء الأمور بمدرسة حاتم الطائي أن هذه المبادرة متميزة وتعتبر إنجازاً للقائمين عليها، فهي تحتوي على كتب تخاطب كافة الأعمار، وتشجع الطلبة وذويهم على القراءة والاطلاع، وعبر د. شبير عن إعجابه بالمبادرة حيث أنها تُمكن الطلبة من الوصول إلى الكتب المتنوعة في زيارة واحدة للمكتبة كما أنها تلبي احتياجاتهم القرائية.

وعبرت الطالبة حلا صافي عن سعادتها باستعارتها حقيبة المعرفة وتمنت استمرار المبادرة، قائلة:” مبادرة جميلة جداً.. وفيها قصص لي وكتب لماما وبابا”، وقالت الطالبة داليا: ” حقيبة المعرفة تسهل لنا الحصول على الكتب المفيدة والممتعة ويوجد بها أيضاً ألعاب تربوية وترفيهية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق