فعاليات المديرية

د. أبو علي يفتتح دورة استراتيجيات التعلم النشط

د. أبو علي يفتتح دورة استراتيجيات التعلم النشط

قسم العلاقات العامة

نفذت مديرية التربية والتعليم حان يونس صباح اليوم الخميس الموافق 19-10-2017م، دورة استراتيجيات التعلم النشط والمعرفة البيداغوجية للمحتوى، بمشاركة الفئة المستهدفة لمعلمي المرحلة الأساسية، بحضور ومشاركة د. عبد القادر أبو علي مدير التربية والتعليم، ود. منير شقورة.

حيث قام د. عبد القادر أبو علي مدير التربية والتعليم بخان يونس بتدريب هذه الفئة من المعلمين، مؤكداً أن التعلم النشط هو فلسفة تربوية تعتمد على ايجابية المتعلم في المواقف التعليمية، ويهدف الى تفعيل دور المتعلم من خلال العمل والبحث والتجريب واعتماد المتعلم على ذاته في الحصول على المعلومات واكتساب المهارات وتكوين القيم والاتجاهات، فهو لا يرتكز على الحفظ والتلقين وانما على تنمية التفكير والقدرة على حل المشكلات وعلى العمل الجماعي والتعلم التعاوني.

حيث تناول د. أبو علي في هذه الدورة استراتيجيات التعلم النشط وهي الحوار والمناقشة، التعلم التعاوني، لعب الأدوار، العصف الذهني، حل المشكلات، الخرائط المعرفية، الاسئلة، التعلم الذاتي، تعلم الاقران، والاكتشاف.

كما ركز د. أبو علي على أسس التعلم النشط والتي تعمل على إشراك الطلبة في اختيار نظام العمل وقواعده، وكذلك تحديد الأهداف التعليمية، وتنوع مصادر التعلم، واستخدام استراتيجيات التدريس التي تركز حول المتعلم، والاعتماد على تقويم أنفسهم وزملائهم، والسماح للطلبة بالإدارة الذاتية، واشاعة جو من الطمأنينة والمرح والمتعة اثناء التعلم، وتعلم كل طالب حسب سرعته الذاتية ورغبته في التعلم، ومساعدة الطالب على فهم ذاته، واكتشاف نواحي القوة والضعف لديه.

الجدير بالذكر أن الدورة ستنفذ في عشر لقاءات، بجدول لقاءين في الأسبوع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق