فعاليات المديرية

د. أبو علي يشارك في المؤتمر العلمي لبلدية خان يونس

 

قسم العلاقات العامة_ خان يونس

شارك د. عبد القادر أبو علي مدير التربية والتعليم بخان يونس اليوم الإثنين الموافق 2017/9/25، في المؤتمر العلمي الدولي لبلدية خان يونس الموسوم بـ “خان يونس.. عراقة الماضي .. إبداع الحاضر.. استشراف المستقبل” والذي عقد في المركز الثقافي التابع للبلدية، بحضور: وزير الحكم المحلي د. حسين الأعرج، وم. يحيى الأسطل رئيس بلدية خان يونس وممثلي المؤسسات المحلية ونخبة من رؤساء أقسام مديرية التربية والتعليم بخان يونس.

وجاءت ورقة العمل التي قدمها د. أبو علي ود. أكرم الحجوج رئيس قسم الإدارات التربوية بمديرية شرق خان يونس بعنوان “الإبداع الإداري لدى مديري المدارس الحكومية ونوابهم بمحافظة خان يونس”، وهدفت الدراسة إلى معرفة درجة ممارسة مديري المدارس الحكومية ونوابهم بمحافظة خان يونس للإبداع الإداري، والكشف عن الفروق الجوهرية في درجة ممارسة الإبداع الإداري لديهم تبعًا للمتغيرات التالية: المسمى الوظيفي، والنوع، والمؤهل العلمي، وعدد سنوات الخدمة الإدارية. وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (136) مديرًا ونائب مدير مدرسة. وأظهرت نتائج الدراسة أنّ درجة ممارسة مديري المدارس ونوابهم بمحافظة خان يونس للإبداع الإداري من وجهة نظرهم كانت كبيرة. ولم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة في درجة ممارستهم للإبداع الإداري تعزى للمتغيرات التالية: النوع، والمسمى الوظيفي، والمؤهل العلمي، وسنوات الخدمة في الإدارة المدرسية. وأوصت الدراسة بضرورة نشر ثقافة الإبداع الإداري في المؤسسات التعليمية وإزالة المعوقات التي تحدّ منها. وتوفير الحوافز المادية والمعنوية التي تشجع مديري المدارس على تبني الأفكار الإبداعية واستخدام أساليب عمل جديدة.

هذا وأوصت الدراسة بضرورة نشر ثقافة الإبداع الإداري في المؤسسات التعليمية وإزالة المعوقات التي تحد منها، وتوفير الحوافز المادية والمعنوية التي تشجع مديري المدارس على تبني الأفكار الإبداعية واستخدام أساليب عمل جديدة، وضرورة اهتمام وزارة التربية والتعليم بتوفير المزيد من التسهيلات المادية والتقنية والفنية التي تساعد في تعزير ممارسة مديري المدارس للإبداع الإداري، رصد الأنشطة الإبداعية والتجارب المميزة لمديري المدارس في مجلة دورية خاصة تصدر عن وزارة التربية والتعليم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق