فعاليات المديرية

تعليم خان يونس ينظم رحلة علمية لمعلمي التكنولوجيا

تعليم خان يونس ينظم رحلة علمية لمعلمي التكنولوجيا
قسم العلاقات العامة- خان يونس
نظمت مديرية التربية والتعليم بخان يونس، اليوم 26-3-2014 رحلة علمية لمعلمي ومعلمات مبحث التكنولوجيا للصف الخامس والسادس الأساسي، وشارك في الرحلة أ. أحمد الفرا مشرف التكنولوجيا بالمديرية، وم. إيهاب طه المهندس الزراعي بوزارة الزراعة.
وأوضح أ. الفرا أن الهدف من الرحلة العلمية هو الاطلاع على واقع الزراعة في فلسطين، والتعرف على الطرق الحديثة المستخدمة في هذا المجال وكيفية توظيف التكنولوجيا بما يخدم قطاع الزراعة من خلال تحسين وزيادة الانتاج الزراعي، وأشار أ. الفرا إلى أن الرحلة شملت زيارة مشروع مزارع الإمارات والذي يشمل المحلب الآلي والذي يعتبر المحطة الأولى في عملية تصنيع الأجبان والألبان بالطرق الآلية الحديثة، حيث اطلع المعلمون عن قرب على الاجهزة والمعدات المستخدمة في عملية الحلب المقررة في منهاج الصف الخامس الأساسي، ويشمل مشروع إنتاج الشعير المستنبت، حيث شاهد المعلمون آلية استنبات الشعير، ومشروع إنتاج الأرانب، وآلية تحضير أعلاف الحيوانات وأغذيتها على أسس علمية وبنسب دقيقة.
كما وتفقد المعلمون مشروع إنتاج الدجاج اللاحم ومشروع الدجاج البياض وإنتاج البيض، ومزارع الديك الرومي اللاحم في مدينة أصداء، ومن ثم توجهوا إلى مزرعة حطين للتنمية الزراعية والحيوانية وشاهدوا فيها الدفيئات الزراعية للتعرف على الطرق الحديثة المتبعة في عملية الزراعة وخطوات التسميد والري ومعالجة الأمراض بالطرق الآمنة، بالإضافة إلى التعرف على الجهاز الخاص بعملية التجذير والإنبات بالطرق الحديثة، بالإضافة إلى زيارة مشروع إنتاج فطر عيش الغراب والتعرف على خطوات إنتاجه العلمية، وتوجه المعلمون إلى وحدة انتاج الأسماك وتفريخها، وانتقل المعلمون إلى شركة وادي الزنة للإنتاج والتفريغ لمشاهدة الخطوات العلمية لإنتاج الصيصان، بما يساهم في إثراء المنهاج المقرر وتسهيل عملية شرحها للطلبة.
من جانبهم عبر المعلمون عن إعجابهم وعظيم استفادتهم من الرحلة وقدموا الشكر الجزيل لمشرف المبحث أ. أحمد الفرا والمهندس إيهاب طه الذي قدم الشرح الوافي والمفصل على اسس علمية لجميع المشاريع التي تم زيارتها .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق