فعاليات المديرية

تعليم خان يونس يفتتح دورة المدرسة الفاعلة لمديري المدارس ومديراته

قسم العلاقات العامة
افتتح أ. عبد القادر أبو علي مدير التربية والتعليم بخان ونس صباح اليوم الموافق 4/8/2015م، دورة المدرسة الفاعلة لمديري المدارس و مديراتها بمركز التدريب التربوي، بحضور أ. سليمان شعت مدير دائرة الإدارات التربوية بالوزارة، وأ. حسين أبو شمالة مدير الدائرة الإدارية، وأ. ناصر السدودي مدير الدائرة الفنية، وأ. طلال شقورة رئيس قسم الإدارات المدرسية بالمديرية.
وخلال كلمة له رحب أ. أبو علي بالمشاركين بهذه الدورة، معتبراً إياها من الدورات التدريبية المهمة، والتي تتعلق بتطوير المدرسة من الجوانب التقليدية و التي تتمحور في نقل المعارف و المعلومات إلى منهجية جديدة و ثقافة تنظيمية موزعة بنظام و خطة معينه.
وأضاف أ. أبو علي أن هدف هذه الدورة هو إحداث تغيير منشود في رسالة المدرسة و مبادئها و خططها و أساليبها و أدواتها بما يخدم في تحسين أداء وظيفتها و تحقيق رسالتها السامية.
وأكد أ. أبو علي على الاهتمام بتنمية القوى و الموارد البشرية و تدريبهم تدريباً مستمراً من أجل رفع كفاية العاملين و تفعيل دورهم لكي يصبحوا قادرين على التكيف السريع و مواكبة التطور التكنولوجي و المعرفي، موضحاً أن وزارة التربية و التعليم تسعي إلى الارتقاء بمدارسنا لتصبح عمليات التطوير و التحسين و إدارة التغيير و دافعية الإنجاز للوصول إلى مقاييس الجودة المأمولة.
بدوره أكد أ. شعت أن مبادرة مشروع المدرسة الفاعلة تأتي ضمن الخطة السنوية التشغيلية للوزارة، مشيرًا إلى تنظيم عدة ورش لعدد من المشرفين ومديري المدارس لوضع تصور حول مفهوم المدرسة الفاعلة، وبما يتناسب مع الوضع القائم في مدارس قطاع غزة، مؤكدًا أن المشروع يتمحور حول أربعة مجالات أساسية تتعلق بالقيادة التربوية والتعليم والتعلم وإدارة الموارد والتفاعل مع المجتمع المحلي بحيث ينبثق من هذه المعايير 21 مؤشرًا مرتبطًا بمشروع أو نشاط أو برنامج تختار منه المدرسة ما يناسبها على أن يراعي التنويع عند معالجة كل مؤشر منها.
وأوضح أ. شعت أنه تم دمج الخطة السنوية مع مشروع المدرسة الفعالة الأمر الذي يسهل على المدارس العمل بما يحقق أهداف هذا المشروع، مشيرًا إلى أنه من المنتظر أن يساهم هذا المشروع في تطوير التعليم من خلال خلق مجتمع متجانس من الطلبة والمعلمين والمدرسة وأولياء الأمور وكذلك بين المدارس المشاركة، معتبرًا أن نجاح المؤسسة التعليمية يقاس بقدرة إدارتها على استخدام الموارد المتاحة لتحقيق الأهداف بكفاءة .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق