فعاليات المديرية

تعليم خانيونس يوفر الأجواء المناسبة للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة

قسم العلاقات العامة_ خان يونس
تولي مديرية التربية والتعليم بخان يونس ذوي الاحتياجات الخاصة من الطلبة المتقدمين لامتحان التوجيهي اهتماماً كبيراً من خلال توفير الأجواء المناسبة داخل اللجان، وتوفير التجهيزات والمستلزمات التي تساعدهم على التَقَدُم للامتحان كأقرانهم.
وأوضح د. عبد القادر أبو علي مدير التربية والتعليم بخان يونس، أن المديرية اتخذت مجموعة من الترتيبات الخاصة بالطلبة من ذوي الاعاقة الذين يتقدمون لامتحان الثانوية العامة للعام الجاري 2015- 2016، حيث تضمنت تعليمات الامتحانات إعفاء المشترك الكفيف الذي يتقدم للامتحان في فرع العلوم الإنسانية أو الفرع الشرعي من مبحثي الرياضيات والتكنولوجيا، بالإضافة إلى توفير امتحان بديل في مبحثي الجغرافيا والإدارة والاقتصاد، وتمنى د. أبو علي التوفيق والنجاح لجميع الطلبة.
ومن جانبها أوضحت أ. إيمان زقوت مشرفة التربية الخاصة بالمديرية، أن عدد الطلبة الأكفاء المتقدمين للامتحانات ثمانية طلبة، بالإضافة إلى حالات أخرى متنوعة بين ضعف إبصار شديد، وشلل رباعي، وإعاقات حركية في الجزء العلوي والجزء السفلي، وأشارت أ. زقوت أنه تم تقديم تسهيلات كبيرة لهذه الفئات ومنها عقد لجان خاصة للطلبة من ذوي الإعاقة البصرية، وتوفير كاتب خاص, كما يتم تكبير أوراق أسئلة الامتحانات، وأضافت قائلة: “فيما يتعلق بالطلبة المعاقين حركياً أو ممن يعانون من الشلل الرباعي توفر المديرية لهم لجان في الطوابق السفلية، إضافة إلى توفير كاتب للطالب المعاق حركياً في الأطراف العلوية من الجسم”, وأن اللجان الطبية تقوم بدورها على أكمل وجه لمتابعة الحالات الصحية لهذه الفئات والعمل على رعايتهم حتى الانتهاء من الامتحانات بالإضافة إلى توفير الراحة النفسية والدعم المعنوي من خلال المتابعة اليومية لهم أثناء الامتحانات والوقوف على احتياجاتهم وعمل ما هو مناسب.
وفي كلمته شكر الطالب مهند السعدوني _ من لجنة الشهيد المبحوح فرع شرعي، والذي يعاني من الكف البصري _ مديرية التربية والتعليم بخان يونس على جهودها في توفير كافة التسهيلات اللازمة، موضحاً أن كف البصر لن يثنيه عن تحقيق طموحاته في التعليم العالي.
كذلك تحدث الطالب أحمد الأسطل من لجنة الشهيد محمود المبحوح والطالب في الفرع الشرعي عن التسهيلات التي قدمتها المديرية حيث أنه يعاني من شلل رباعي فلا يستطيع الكتابة فوفرت المديرية له كاتباً ولجنة في الطابق السفلي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق