فعاليات المديرية

تعليم خانيونس يفتتح يوم دراسياً بالتعاون مع بناة الغد

تعليم خان يونس يفتتح يوم دراسياً بالتعاون مع الثقافة والفكر الحر
قسم العلاقات العامة- خان يونس

افتتح د. سعيد حرب مدير التربية والتعليم بخان يونس اليوم 31-3-2014 فعاليات يوماً دراسياً بعنوان: “دور القراءة وأثرها في تنمية الثقافة داخل المجتمع” نظمته المديرية بالتعاون مع مركز بناة الغد التابع لجمعية الثقافة والفكر الحر، في مركز التدريب التربوي التابع للمديرية، وحضر فعاليات اليوم الدراسي، أ. آمال خضير مديرة مركز بناة الغد، وأ. حسام شحادة مدير البرامج بجمعية الثقافة والفكر الحر، وممثل عن منطقة غرب خان يونس التعليمية، وممثل عن مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي، ونخبة من المعلمين والمعلمات وذوي الاختصاص.
وأكد د. حرب في كلمته الافتتاحية على أن القراءة من أهم وسائل التعلم الإنساني التي من خلالها يكتسب الإنسان المعارف وتفتح له آفاقاً جديدة، وأنها من أهم وسائل نقل خبرات الآخرين وآدابهم وفنونهم ومنجزاتهم ومخترعاتهم، وعبر د. حرب عن أسفه لواقع القراءة في المجتمعات العربية والتراجع الذي يشهده، مؤكداً أن هذا الواقع يعتبر مؤشراً على الاهمال الذي تناله القراءة من أبناء أمة اقرأ، في مقابل الاهتمام الكبير بالقراءة بشتى أنواعها في المجتمعات الغربية.
وأوصى د. حرب بضرورة وضع الحلول المناسبة لهذه الإشكالية من خلال بناء جيل مثقف محب للقراءة قادر على المبادرة والبناء، لأن مفهوم القراءة والثقافة مرتبطان بمسألة الهوية والحفاظ على الموروث الثقافي والحضاري والتفاعل بين هذين المفهومين إما أن ينتهي بمعرفة ايجابية صالحة أو معرفة سلبية مدمرة للفرد والمجتمع على حد سواء، بالإضافة إلى نشر المكتبات وإعطاء المثقف العربي عامة والفلسطيني خاصة مساحة أكبر، كذلك التركيز على دور الوالدين في توثيق الصلة بين الطفل والقراءة منذ نشأته، هذا وثمن د. حرب دور الإخوة في مركز بناة الغد وجمعية الثقافة والفكر الحر في إنجاح فعاليات هذا اليوم.
جدير بالذكر أن فعاليات اليوم الدراسي تضمنت عرض ورقة عمل بعنوان دور المؤسسات الثقافية في المجتمع في تشجيع الكتابة في مجال أدب الأطفال والفتيات قدّمها أ. محمد زيارة من مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي، فيما قدمت أ. عايدة النجار مديرة مدرسة ابن خلدون الأساسية بنات ورقة عمل بعنوان دور الأهل والمثقفين في تعزيز عادة القراءة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق